المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  

شاطر | 
 

 منهجية الموضوع المقالي في فروض المراقبة المستمرة و الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
admin
admin


ذكر
عدد الرسائل : 254
تاريخ التسجيل : 30/03/2007

مُساهمةموضوع: منهجية الموضوع المقالي في فروض المراقبة المستمرة و الامتحان   الأربعاء أبريل 30, 2008 3:27 pm

منهجية الموضوع المقالي في فروض المراقبة المستمرة و الامتحان الوطنيفي مادة الاجتماعياتملحوظة : سبق وأن عرضتالموضوع في منتديات أخرى ونشره في دفاتر من باب تعميم الفائدة من جهة ثانية تجدرالاشارة الى ضرورة رجوع التلميذ الى مذكرة الاطار المرجعي لما فيها من فائدة فيالموضوعتنص المذكرةالتنظيمية لامتحانات الباكلوريا في مادة الاجتماعيات بأن يكون الموضوع الأول فيالامتحان يتضمن اشتغالا على الوثائق في احدى المادتين على أن يخصص الموضوع الثانيللمادة الثانية للسؤال المقالي .و لما عاينت تخوف معظم التلاميذ و ارتباكهم لمجردسماعهم كلمة مقالة ارتأيت ضرورة توضيح بعض الجوانب المنهجية في كتابة مقالة في مادةالاجتماعيات .فهوم المقالة؟؟

المقالة هي إنشاء أدبي و عملية تركيبية و تحليلية تتميز بالتماسك والتناسق المنطقي لذلك يجب أن لا تتضمن فقرات و أفكار متناقضة و متنافرة أو الاكتفاءبالتلميح و السطحية في عرض الأفكار فالقارئ / المصحح من المفروض أنه لا يعرف شيئاعن الموضوع أو أنه يتجاهله تماما لذا لابد من تفسير الإشارات الواردة في الموضوع ودعمها بالحجج و البراهين الضرورية . و يجب التذكير بأن المقالة في التاريخ والجغرافيا لا تختلف كثيرا عن المقالة التي استأنس بها التلميذ في درس مادة العربيةأو الفلسفة و بالتالي ضرورة استفادة التلميذ من المنهجية المتبعة في المادتين معتكييفها مع خصوصية موضوع التاريخ و الجغرافيا
مراحل التعامل مع الموضوعالمقاليالمرحلة الأولى

جب أولا قراءة نص الموضوع قراءة جيدة و بتمعن و الاهتمام بما جاءفيه فقط دون غيره لتفادي الخروج عن الموضوع المطلوب و عند ذلك تحديد " الكلماتالمفاتيح" و التي تعد ضرورية لتحليل الموضوع بحيث عادة ما يحمل نص الموضوع مؤشراتالمطلوب اما في صيغة تساؤل واضح و اما عبارة عن تواريخ و إحداث و اعلام ( شخصيات ) في مادة التاريخ او أرقام و إشارات دالة على الموضوع في الجغرافية وكمثال على ذلك : موضوع الجغرافيا من امتحان الدورة الاستدراكيةيوليوز 2003 الموضوع الثاني :رغم النمو الذي حققهالاتحاد الهندي في المجالين الفلاحي و الصناعي فإن مجموعة من الصعوبات ما زالتتعترض جهود التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بهذا البلد .وضح هذه الصعوبات ، ثم بين انعكاساتها على الأوضاع الاجتماعية ومستوى معيشة السكانلاحظ اذن صيغة الموضوع أولاعبارة عن مفارقة بين أمرين الأول : نمو اقتصادي و الثاني صعوبات و عراقيل .ثم لاحظ معي صيغة المطلوب : البحث في الصعوبات وانعكاساتها على أوضاع السكاناذن القراءة الجيدةللموضوع و التركيز و عدم التسرع هي التي تمكن التلميذ من معرفة المطلوب بدقة وبالتالي عدم الخروج عن الموضوع ففي هذه الحالة مثلا التلميذ غير مطالب بالبحث فيمظاهر النمو الاقتصادي و لا مسبباته بل فقط الصعوبات التي تعترض جهود التنمية والانعكاسات السلبية لها .

المرحلة الثانية


يجب على التلميذ و ضع تصميم لمقالته هذا التصميم لا يضمن بالضرورةفي ورقة التحرير بل يجب ان يتمكن التلميذ من وضعه نظرا لعدة أسباب منها تجاوز حالةالتداخل بين العناصر بحيث في غياب تصميم للموضوع يضطر التلميذ و بعد إنهاء فقرةمعينة الى معالجة عنصر سابق ربما أغفله في فقرة سابقة مما يخلق ارتباكا في سردالعناصر و بالتالي خلل في تماسك المقالة و استرسال الأفكار .من جهة ثانية هذاالتصميم يمكن التلميذ من تحديد عناصر المقدمة ن العرض ثم الخاتمة و يجب أن يتوفر فيالتصميم ما يلي :- تسلسل الفكار تسلسلا منطقيا ومتكاملا بحيث تنعدم القطيعة بين فقرات الموضوع- أن يكون التسلسل مثلا في مادة التاريخ اما تسلسلا حدثيا ( تفاعل الوقائع التاريخية : أسباب نتائج ...) أو زمنيا (أي ترتيب فقرات الموضوع حسب تتابعها الكرونولوجي )

المرحلة الثالثةمعالجةالموضوع


المقدمة

هي فقرة استهلالية تحدد إطار الموضوع وتعطي للقارئ أو المصحح انطباعا أوليا إما يعززه الموضوع أو يلغيه لذا تتطلب قدراكبيرا من التركيز و اختيار الكلمات المناسبة كما يستحسن بأن تتضمن المقدمة تساؤلات ( اشكالات ) من المفروض أن تتواجد الاجابة عنها في الموضوع ( العرض ) أو طرح عناصرالموضوع بشكل يتطابق مع التصميم أو قد تتضمن المقدمة تعريفا لمفهوم مركزي فيالموضوع أو تفسير الفكرة المطروحة للنقاش وو ضعها في سياقها العام لكن ليس بالضرورةأن تكون المقدمة مجرد إعادة لديباجة الموضوع / المطلوب كما ينصح بتجنب المقدماتالجاهزة التي قد تصلح لكثير من المواضيع مثلا : ان الظاهرة التي بين ايدينا .........الخاتمة]آخر أجزاء الموضوع و اصغر عنصر فيه لكنها عصارة الموضوع و اهم ماثم استخلاصه و هي أكثر ذاتية حيث يمكن للتلميذ الحديث عن رأيه الشخصي في الموضوع أوتساؤلاته و يستحسن بأن تكتب الخاتمة مع المقدمة أثناء التسويد بحيث قد لا يتمكنللممتحن في لحظات الإرهاق كتابتها و بالتالي ضياع نقطتها . وينصح بأن لا تكونالخاتمة مجرد تكرار للمقدمة أو تلخيص للموضوع .العرضو هو صلب الموضوع و هوالمعني بالتصميم الذي ذكر أعلاه و يجب أن تراعى فيه عدة نقاط منبينها- تسلسل الأفكار و الفقرات تسلسلا منطقيا ومتكاملاالتوازن بين الفقرات و اجتناب تضخيم عنصرعلى حساب باقي العناصر- اجتناب التكرار أي اعادةصياغة الفقرات و الدوران حول نفس الفكرة- مطابقةالمحتوى للعنوان اذا اختار الممتحن طريقة العنونة- اجتناب نقل التصاميم الجاهزة ( تصاميم ملخصات الدروس )

و خلال تحرير الموضوع على التلميذ أن يراعي الملاحظات التالية :

- كيفية الانتقال و الربط حيث لابد من ايجاد صيغة مناسبة و منطقية للانتقال من فقرة الى اخرى حفاظا على تماسك الموضوع و منطقه ، أي ألا يصدم الممتحن القارئ/ المصحح بانتقال مفاجئ أو تبدو الفقرات كلقطات معزولة ومتنافرة
- ينبغي اجتناب التضاد ( التعارض ) غير المعقول او الانتقال من فكرة الى أخرى بعيدة عنها كل البعد
- الأسلوب : الأسلوب عبارة عن وسيلة لطرح وجهة نظر معينة، لكنه في نفس الوقت غاية قبل أن يكون وسيلة ، فالطالب عليه أن يتجنب العبارات الفضفاضة و المحسنات البديعية و كذلك الجمل الطويلة المرهقة بل يجب ان يكون أسلوبه سهلا و بسيطا وواضحا
-الإقلاع عن إصدار أحكام عنيفة و قاسية يفهم منها الجزم في الرأي
-اجتناب الرموز و التلميحات ( مثلا : usa / un / fr
-الاعتناء بشكل و مظهر الموضوع و توضيح الخط و اجتناب التشطيب قدر الإمكان
- مراعاة علامات الترقيم مثل ، ’ , ؟ .......
إجمالا
المقالة في مادة التاريخ و الجغرافيا هي نفسها المقالة في المواد الأخرى المتجاورة مع المادة خاصة اللغة العربة و الفلسفة مع ضرورة تكييف المنهجية مع خصوصية مادتي التاريخ و الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidos86.your-board.com
خالد العثماني
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 707
العمر : 31
مدينتي : فاس
مهنتي : النت
هوايتي : الشعر
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: منهجية الموضوع المقالي في فروض المراقبة المستمرة و الامتحان   الجمعة يونيو 27, 2008 7:35 pm

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية الموضوع المقالي في فروض المراقبة المستمرة و الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: