المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  

شاطر | 
 

 الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد العثماني
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 707
العمر : 31
مدينتي : فاس
مهنتي : النت
هوايتي : الشعر
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: الفلسفة   السبت يونيو 28, 2008 3:43 pm

منهجية لتحليل النص الفلسفي
- بالتجريب -
المقدمة
يمكن النضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له
النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي
هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش ناقش هذا
الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال (ضع هنا
أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة
دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته
والذي ستناقشه في العرض)

العرض
ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافع عنها الكاتب) وقد
استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)
وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ),وينتهي صاحب النص الى
ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها
الكاتب صحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين
ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن
جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف
المعارضة لصاحب النص)

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع)

الخاتمة

(
كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد العثماني
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 707
العمر : 31
مدينتي : فاس
مهنتي : النت
هوايتي : الشعر
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة   السبت يونيو 28, 2008 3:44 pm

بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
1) الإطار الإشكالي (المقدمة)
الاستهلال
" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................
" من المسلمات التي صارت منازعتها.............
" لا تخطر على بال كون ........................
" مما لاشك فيه ان .............................
" مما يستحق الذكر ان ..................................
" من المعلوم ان ...................................

السياق العام - و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........
- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............
- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................
السياق الخاص
- اد يسلط الضوء على مسالة ....................
- حيث يعالج مسالة .....................
- و يتطرق الموضوع ..........................
- اد يتناول قضية.................................
الإشكال العام
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............
لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................
و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................
الأسئلة الفرعية
و أخيرا.......................
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................
و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا................................
العرض
التحليل و المناقشة
ا) التحليل
بعض الصيغ لتحديد الأطروحة

تحديد الأطروحة - ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........
- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................
- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها...............................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
- حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................
- يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................
- يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................
- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................

تحديد المفاهيم - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................
تحديد الأساليب الحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........
- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....
- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................
ب) المناقشة

المناقشة بالتائيد - ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور..............................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد...................................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................
- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................
- و في نفس الاتجاه يرى....................................................................
ا لمناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح.................................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف..............................................
ا لمناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...
الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)
ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................
- يتبين مما سلف ان قضية ..................................
- خلاصة القول ان موضوع....................................
- جملة الكلام ان مسالة .....................................
- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................
ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي.......................................................
- أما بصدد تصوري.............................................................................
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية..........................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد العثماني
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 707
العمر : 31
مدينتي : فاس
مهنتي : النت
هوايتي : الشعر
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة   السبت يونيو 28, 2008 3:45 pm

كيفية كتابة نص فلسفي مديل بسؤال
المقدمة
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................
ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................

العرضمن خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................
لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ........................................................................
وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ...................................................................
(ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................
(وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................
(للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................

خاتمة
يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........
انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عثمان المصاوي
العضو المميز
العضو المميز


عدد الرسائل : 81
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة   الأحد يونيو 29, 2008 3:10 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: