المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  

شاطر | 
 

 نماذج من الامتحانات في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
admin
admin


ذكر
عدد الرسائل : 254
تاريخ التسجيل : 30/03/2007

مُساهمةموضوع: نماذج من الامتحانات في اللغة العربية   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:32 pm

السراب على البحر


1- لا القوم راحـو بأخبـار و لا جـاءوا و لالقلبـك عـن ليــلاك أنبـــاء
2- جفـا الـربيـع لياليـنا و غـادرهـا و أقفـر الـروض لا ظل و لا مـاء
3- عنـدي سمـاء شتـاء غيـر ممطـرة سوداء، في جنبـات النفـس جـرداء
4- خـرسـاء آونـة هـوجـاء آونــة و ليس تخـدع ظني و هـي خـرساء
5- و كيـف تخـدعني البيـداء غـافيـة و للسـوافـي علـى البيـداء إغفـاء
6- أأنت نـاديت أم صـوت يخيـل لـي فلـي إليـك بـأذن الـوهـم إصغـاء
7- لبيك لو عنـد روحي مـا تطيـر به و كيـف ينهـض بالمجـروح إعيـاء
8- تفـرق الناس حول الشـط و اجتمعوا لهـم به صخـب عـال و ضوضـاء
9- و آخـرون كسـالـى فـي أمـاكنهم كـأنهم فـي رمـال الشـط أنضـاء
10- هم الورى قبـل إفساد الـزمان لهم و قبـل أن تتحـدى الحـب بغضـاء
11- ضـاقت نفوس بأحقـاد و لو سلمت فـإنهـا كسمـاء البحــر روحــاء
12- تألقت شمس ذاك اليوم و اضطرمت كـأنها شعـل فـي الأفـق حمــراء
13- مـالي بهم، أنت لي الـدنيا بأجمعها و مـا وعـت، و لقلبـي منـك إغناء
14- و لو أنه أبـد مـا زاد عـن سنـة و مـدة الحـلـم بـالجفنيـن إغفــاء
15- أرنو إليـك و بي خوف يسـاورني و أنثنـي و لطـرفـي عنـك إغضـاء
16- إذا نطقـت فمـا بـالقـول منتفـع و إن سكـت فـإن الصمـت إفشــاء
17- يا ليل من علـم الأطيـار قصتنـا و كيـف تـدري الصبـا أنـا أحبــاء
18- لمـا أفقـنا رأينـا الشمـس مـائلة إلـى المغيـب و مـا للبيـن إرجــاء




شروح مساعدة: السوافي: ج. سافية، الريح تحمل الغبار/ روحاء: واسعة/ سنة: النوم الخفيف
مصدر النص: ديوان إبراهيم ناجي / دار العودة / بيروت / ط.1986 / ص. 164 / و ما بعدها.
صاحب النص: إبراهيم ناجي (1898-1953) شاعر مصري و طبيب. ينتمي لجماعة "أبولو" و هي مدرسة أدبية مجددة عرفها العصر الحديث، تفتحت على الأدب العالمي و تياراته الفكرية الجديدة. يتميز شعره بالنزعة الذاتية و المسحة الرومانسية.
ادرس النص دراسة ادبية متكاملة معتمداً مراحل القراءة المنهجية مع التركيز على ما يلي:
*مظاهر معاناة الشاعر و أحاسيسه.
*المعجم الخاص بذات الشاعر وبالطبيعة و دلالته.
*الأساليب و الصور و وظيفتها.
*البنية الإيقاعية.
*مظاهر تمثيل النص للخطاب الشعري الذي ينتمي إليه.

2-درس المؤلفات: (6 نقط)
شكلت الأرض في رواية "الريح الشتوية" لمبارك ربيع قوة فاعلة لأنها تحكمت في توجيه الحدث و في الكشف عن مرحلتين رئيستين في تطور الوعي بها.
وضح أهمية الأرض في الرواية مبرزاً مرحلتي الوعي بها و مظاهر كل مرحلة.
_________________



الشعب : الأدبية

1- درس النصوص: (14 نقطة)



معترك الحياة

هو الدهر لم يترك مَشـَنَّ غــــواره على سـابـق مـن ليلــه أو نهــاره
يثير غبار الحادثات بكـــــــرِّه و هـل نحـن إلا مـن مثـار غبــاره
و كم عبرٍ مطوية في صروفـــــه فهـل مـن مجيـل فيه طـرف اعتبـاره
خليلي إن الأرض غربال قـــــدرة تجمعـت الأحيــاء بيــن إطـــاره
تميد به كف الزمان تحركـــــــاً لمحـو ضعيـف أو لإثبــات فـــاره
فيبقى به الأقوى قرين ارتقـــــانه كمـا يسقـط الأوهـى رهيـن انـدثـاره
فلا عيش في الدنيا لمن لم يكن بـــها قـديراً علـى دفـع الأذى و المكـــاره
أرى الشمس تخفي ضوءها كل شـارق و إن كان ينبو الطـرف عـن مستنــاره
و ما ذاك إلا أنها في تلهــــــب يمـوج بنـور سـاطـع و قـدٌ نـــاره
فلم يستطع نجم طلوعاً تجاهـــــها إذا لـم يعـد بالليـل غـبَّ اعتكـــاره
كذاك ضعيف القوم إن كان جـــاره قويـاً يكـن شلـوا أكيــلا لجـــاره
و ما الليث لولا بأسه في عرينــــه بأشـرف من ضبِّ الفـلا في وجـــاره
و من غاور الأيام غير مدجَّـــــج فلا يطمعـن في مغنـم مـن مغـــاره
لك الخير هل للشرق يقظة ناهـــض فقـد طال نـوم القـوم بيـن ديـــاره
ألم تر أن الغرب أصلت سيفـــــه عليهـم و هـم لاهـون تحت غــراره
و بادرهم كالسيل عنـد انحــــداره و هـم في مهـاوي غفلـة عـن بـداره
أما آن للساهين أن يأبهوا لــــــه و قد أصبحوا في قبضة مـن إســـاره
تراهم جميعاً بين حيوان واجـــــمٍ و آخر يطري مـاضياً مـن فخـــاره





شروح مساعدة: الغوار: كالإغارة و هو الهجوم / سابق: جواد / فاره:المقصود القوي / اعتكر الليل: اشتد سواده / الشلو: العضو من اللحم / وجار: حجر / المدجج: اللابسالسلاح / واجم: ساكت لشدة حزن أو غم / غرار السيف: حده / حيوان في البيت الأخير تقرأ حيوان للضرورة الشعرية.
مصدر النص: ديوان الرصافي / دار العودة / بيروت / ص.100 و ما بعدها بتصرف.
صاحب النص: معروف الرصلفي شاعر عراقي عاش ما بين (1878 – 1945)، بالإضافة إلى ديوانه له عدد من المؤلفات في اللغة و الأدب و الدين.

*********************

اكتب مقالا تحلل فيه النص تحليلا أدبيا معتمدا مراحل القراءة المنهجية و مبرزا طبيعة خطاب البعث و الإحياء الذي يمثله النص مع توظيف مكتسباتك من الدروس اللغوية و من دروس التعبير و الإنشاء.

*********************

2- دراسة المؤلفات: (6 نقط)
ارصد انطلاقا من فصل "المدرسة" في مؤلف (أوراق) لعبد الله العروي عناصر ثقافة "ادريس" و أثرها في مواقفه في الفصل المذكور

أولاً: درس النصوص (14 نقطة)


الواقع الاجتماعي في شعر حافظ و شوقي

يتأثر الشاعر بالواقع الاجتماعي الذي يعيش فيه، و هو في الوقت نفسه يؤثر في هذا الواقع بما يصدر عنه من أشعار يتلقاها أفراد المجتمع، و يتأثرون بما فيها، وهذا التأثير و التأثر نسبي يختلف من شاعر إلى آخر، و إن كان معاصراً له، على نحو ما هو ظاهر في شعر كل من شوقي و حافظ؛ إذ أنهما تعاصرا في حياتهما، إلا أنهما تباينا في تأثيرهما و تأثرهما بالواقع الاجتماعي الـذي عاشا فيه. و من ثم كان الفرق بيِّناً في رؤية كل منهما لصورة مصر و الواقع الاجتماعي للمصريين في مطلع القرن العشرين، و طرح الحلول لما يعاني منه المجتمع من صنوف الأمراض الاجتماعية. إن الفرق بين رؤية كل منهما لمصر و الواقع المصري حدد موقف كل منهما من الواقع الاجتماعي...
و الدارس "للشوقيات" يحس بأن رؤية أمير الشعراء لمصر و واقعها الاجتماعي، إنما هي رؤية (مصر التاريخ)، بما وقع فيه من أحداث عبر قرون طويلة، و من ثم جاءت هذه الصورة مطبوعة بتوقيعات فرعونية و يونانية .. و إسلامية و عثمانية؛ إنها صورة الوجدان و الكيان المعنوي أكثر من صورة المكان و تبعيته أو استقلاله. و لعل هذا ما يجعلنا – و نحن نقرأ شعره بحثاً عن الواقع الاجتماعي- نحس بالتركيز على بناء الوجدان و الكيان المعنوي، كحل للمشكـل المصـرية بالعلـم و الأخلاق.
أما شاعر النيل فيرى أن حل المشكلة المصرية، إنما يقوم على فهـم طبيعة مشـاكل المكـان و حلها، و من ثم كان التركيز على كشف عيوب الحياة المصرية السياسية و الاجتماعية؛ فتوقف طويلاً عند فرقة الرأي بين القادة، و الاستسلام و الخضوع للمستعمر و أدواته، و هو لم يغفل أهمية العلم في هذا الصدد، لكنه كان ينظر إلى العلم في إطار الواقع، أي في إطار مصر و المصريين.
إننا نحس في "الشوقيات"، حين يعرض صاحبها للواقع الاجتماعي، أننا أمام كيان ثابث ثبوت التاريخ، أما عند شاعر النيل فإن هذا الكيان متحرك، غير أنه أصيب بغفوة أوقفـت هـذه الحـركة، و الشاعر يريد أن يبعث في هذا الكيان روح اليقظة. و لعل اختلاف بيئتي الشاعرين كان من وراء هذه الفروق؛ ذلك أن شاعر النيل ينطلق في حديثه عن الواقع الاجتماعي، و كأنه يتحدث بلسان مصر، متأثراً بمعاناته و معاناة شعبها؛ ففي شعره نحس نبض هذا الشعب و واقعه الاجتماعي؛ يصوره لنا رجل من أبناء الشعب، شاءت الأقدار أن يعيش كادحاً مكافحاً طول حياته، لم ينعم بحياة مستقرة مترفة، و من هنا شكلت هذه المعاناة أحاسيسه و صوره؛ فجاءت معبرة عن الواقع الاجتماعي، و ما كان عليه أبناء الشعب من فرقة...
أما أمير الشعراء، فإن ما نعم به من حياة مترفة مستقرة، جعل نبض مصر عنده هادئاً إلى حد ما، و لعله من أجل هذا كان يرى مصر بصورة التاريخ و وثائقه، و يخاطب في المصريين عقولهم أكثر من التركيز على الوجدان و إثارته، و من ثم، كان الحل عنده حلاً هادئاً، يتمثل في مطلبين أساسيين: العلم و الأخلاق... أما حافظ فكان ينشد الحل في عمق الكيان الشعبي، وكان يريد أن يهز هذا الكيان هزة توقظه من ثباته، و تحركه حركة دائبة، تناسب حجمه في عمق تاريخ الإنسانية.
إن رؤية شوقي أقرب ما تكون إلى رؤية "الدبلوماسي" الرسمي و ما تتسم به من نزعة رسمية هادئة و تقريرية؛ أما حافظ فإن رؤيته رؤية "الصحفي" الذي اتخذ من قلمه وسيلة لاستثارة همة أبناء وطنه.


محمد عويس محمد/مجلة: فصول ../ المجلد الثالث/ العدد 2 ص 246-247 / يناير-فبراير-مارس 1983.(بتصرف)


ادرس هذه المقالة دراسة أدبية متكاملة، معتمداً خطوات القراءة المنهجية مركزاً على ما يلي:

*تحديد القضية المركزية المطروحة و توضيحها.
*بيان المنهج النقدي الذي اعتمده الكاتب للدفاع عن أطروحته و مناقشته.
*رصد خصائص المقالة.
*استخراج بعض مظاهر الاتساق و الانسجام في النص و بيان دورها في تبليغ أطروحة الكاتب.

ثانياً: درس المؤلفات (6 نقط)
تعكس رواية "الريح الشتوية" تطور المجتمع المغربي و مستوى وعيه الوطني، مما ادى إلى الإيمان بالمقاومة اختياراً أساسياً لاسترجاع الأرض و تحرير الوطن.
إنطلاقاص من هذا القول، و اعتماداً على قراءتك الرواية، اكتب موضوعاً تبرز فيه المتن الحكائي للرواية و البعد الاجتماعي فيها.






النص:
الباب تقرعه الرياح

البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ ...
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
* * * *
" آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ "
أُمَّاهُ ... لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
يَتَرَاكَضُونَ عَلَى الطَّرِيقِ وَيَفْزَعُونَ فَيَرْجِعُونْ
وَيُسَائِلُونَ اللَّيْلَ عَنْكِ وَهُمْ لِعَوْدِكِ في انْتِظَارْ ؟
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْ
هَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْ
أُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْ
شَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْ
قَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ
بدر شاكر السياب لندن 13- 3 -1963

حلل النص تحليلا أدبيا متكاملا مركزا على ما يلي: (12 نقطة).
1- ضع النص في إطاره العام.........................................................................2 ن
2- استخرج الوحدات الفكرية/المقاطع النصية وادرسها........................................3 ن
3- حدد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها النص مستخرجا خصائصها.................3 ن
4- ادرس مظاهر التجديد في القصيدة من خلال توظيف الرمز والايقاع....................4 ن

دراسة المؤلفات:(08 نقط)
ورد في رواية أوراق ما يلي:
"حلمنا بمغرب شاب للشبان، مغرب عادل حازم ينظر إلى الأمام و يعمل بهمة و طموح، فكشف لنا عن مغرب شيخ للشيوخ، ينبذ كل يوم مقياسا جديدا من مقاييس العصر. كنا طفيليين في مغرب الأجانب، و ها نحن أجانب في مغرب الأشباح العائدة" أوراق عبد الله العروي ص61

السؤال:
هل يمكن اعتبار أوراق رواية لصراع جيلين؟ ناقش هذه الفكرة من خلال ما درسته في "الرواية".

عناصر الإجابة

نقط مساعدة لتأطير تحليل النص المقترح:

*- يقدم الممتحن بعد قراءة النص وفهمه فهما جيدا، مقدمة يشير فيها إلى عناصر الإطار العام:

1 صاحب النص، بدر شاكر السياب مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع قيد الدرس (الغربة).

2- نوعية النص ومصدره: قصيدة شعرية حرة، شعر التفعيلة/ لا يشير إلى باقي التفاصيل لأن التلميذ يحتاج إليها في مرحلة التحليل.

3- موضوع النص: يصوغ فكرة النص بطريقته الخاصة مركزا على: الغربة- الحنين- العذاب- الشوق للمكان...وللتذكير فالنص حافل بالإشارات الدلالية وكل حصر إنما هو قتل لروح الشعر في النص.

*- يقوم الممتحن في الفقرة الثانية- مراعيا أدوات الربط المناسبة- بتقسيم النص إلى مقاطع دلالية مناسبة، بصريا فإن النص مقسم، لكن ينبغي الانتباه إلى أن التقسيم البصري الخطي يكون في كثير من الأحيان مجرد خدعة للقارىء.

1- يشير الشاعر في المقطع الأول إلى غربته وابتعاده عن المكان، مستحضرا الأنثى كأداة للخطاب.

2- انكسار الشاعر وضعفه أمام تجربة الغربة والبعد عن الأهل (الأم)، وتذكره لأمه في عناصر المكان.

3- كشف الشاعر عن حقيقة غربته وربطه بين موضوع الأم وموضوع الوطن (العراق).

*- يناقش الممتحن هذه الأفكار في ثلاث فقرات منفصلة عن بعضها البعض مراعيا أدوات الربط المناسبة:

تجربة الغربة في الشعر الحديث والمعاصر، التيار الشعري، تقديم أدلة وشواهد . موضوع الغربة من حيث الجدة والقدم...

- أهمية حضور الأنثى في النص الشعري المعاصر، رمزية الأنثى/ علاقة الأنثى بفضاء النص العام....

- تجربة الغربة والحنين إلى الوطن: علاقة الوطن بالتجربة الشعرية للسياب من خلال النص، الأبعاد، التجليات، موقع موضوع الوطن من الشعر المعاصر....

* تحديد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة المعاصرة والتحديث / الرومانسية/الرمزية.

-استخراج مميزات هذه المدرسة من خلال النص:

- رؤية/تجربة رومانسية ورثها الشاعر عن الحقبة الماضية. الغربة/ الأنثى= الأم/الوطن / بعض عناصر الطبيعة.

- توظيف الصورة الشعرية: يستخرج التلميذ بعض النماذج ويقوم بتحليل عناصرها.

- بعض الأساليب البيانية المعززة للصورة الشعرية/ يلاحظ أن الصورة الشعرية عند السياب مركبة.

- توظيف الانزياح.

*- مظاهر التجديد من خلال الإيقاع وتوظيف الرمز:

على مستوى الرمز وتوظيفه:

النص يعتمد مجموعة من الأنوية الرمزية يمكن التطرق إليها مفردة أو مركبة مغ غيرها، من أمثلة ذلك:

رمزية الأنثى: الأم= الخير / العطاء/ الحنان/ الحب...

رمزية الكف: الجود/ الكرم....

النخلة- المرافئ-الصحارى-الغيوم....

إن الرمز هنا يختلف عن الأسطورة في كونه نواة مكثفة لعدد لا متناهي من المعاني، ولا يرتبط بواقعة "تاريخية" معينة.

(....)

على مستوى الإيقاع: يشير التلميذ الممتحن إلى:

تحررت التجربة الشعرية الحديثة من كثير من القيود القديمة:

- هيكل القصيدة وبنائها الشعري.

-خرق نظام البيت.

- وحدة التفعيلة.

يمكن للتلميذ هنا الإشارة إلى بعض العناصر الإيقاعية مثل: التكرار بأنواعه: الصوتي والتركيبي وتكرار الكلمة

- التنغيم- النبر.

* خاتمة مناسبة يضمنها الممتحن النتائج والخلاصات المتوصل إليها بخصوص القصيدة المدروسة.

*********************************



التحليل إبداع فاحرص دائما أن يكون موضوعك مختلفا عن غيرك، أنت هو موضوعك وموضوعك هو أنت. هيكل بطريقة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidos86.your-board.com
 
نماذج من الامتحانات في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: