المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  

شاطر | 
 

 الحرب العالمية الثانية:أسبابها ومراحلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
admin
admin


ذكر
عدد الرسائل : 254
تاريخ التسجيل : 30/03/2007

مُساهمةموضوع: الحرب العالمية الثانية:أسبابها ومراحلها   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:43 pm

الحرب العالمية الثانية:أسبابها ومراحلها
مقدمة
عرف العالم حربا عالمية ثانية ما بين1939و1945نتيجة للصراعات الدولية وآثار الأزمة الاقتصادية.وعرفت مواجهة بين دول المحور ودول الحلفاء.
اندلعت الحرب العالمية الثانية لأسباب مباشرة وغير مباشرة
كان من مخلفات الأزمة الاقتصادية ظهور صراع بين الدول الرأسمالية
- مخلفات الأزمة الاقتصادية:نهجت الدول الرأسمالية بعد الأزمة الاقتصادية سياسة الحمائية،وبرزت النزعة الاقتصادية القومية في المؤتمر الجمركي سنة1932وفي المؤتمر الدولي للنقد بلندن سنة1933.وظهرت بين الدول الرأسمالية: •دول رأسمالية غنية تتوفر على إمكانيات ومستعمرات كإنجلترا وفرنسا والو.م.أ. •دول رأسمالية أقل غنى وليس لها مستعمرات كألمانيا وإيطاليا واليابان والتي رغم تطبيقها لاتفاقية الكليرين(اتفاقية لتبادل منتوج دولة بمنتوج دولة أخرى تفاديا لخروج العملة الصعبة)فهي لم تنجح،وتزايدت رغبتها في التوسع. - التوسع الياباني والإيطالي:اهتمت اليابان بالصين مع بداية القرن20على المستوى الاقتصادي،واستغلت انقسام السلطة بالصين،وبدأ التوسع منذ1931بمنشوريا(شمال شرق الصين)مستغلين قيام الوطنيين بتخريب سكة الحديد ومقتل عدد من اليابانيين،ووجود حرب أهلية بين الوطنيين(سن يات سنSun yat sen )والشيوعيين(ماو تسي تونغMao Tsé Tung )، واحتلت باقي الصين. - وبدأت إيطاليا الفاشية منذ أكتوبر1935في احتلال إثيوبيا وسيطرت عليها في مايو1936،وظهر عجز عصبة الأمم(انسحاب اليابان1933وإيطاليا1937)وعجز الدول الديمقراطية في مواجهة التوسع الياباني والإيطالي.
شرع هتلر في خرق شروط معاهدة فرساي
- التوسع الألماني والتكتلات: •خرق معاهدة فرساي:انسحب هتلر من عصبة الأمم وقام بتسليح بلاده،واسترجع سنة1935منطقة السار(الغنية بالفحم)،وأعاد الخدمة العسكرية الإجبارية،وكرد فعل على هذا القرار شكلت إنجلترا وفرنسا وإيطاليا سنة1935جبهة ستريزا.وفي1936قام هتلر بإعادة تسليح رينانيا.ولمواجهة التحالفات التي تقوم بها فرنسا وإنجلترا،وقع هتلر اتفاقيتين مع بولونيا وتشيكوسلوفاكيا، واتفاقية عدم الاعتداء مع بولونيا في يناير1934،واتفاقيتين تجاريتين مع يوغوسلافيا ورومانيا. •سياسة المحاور:عرفت إسبانيا سنة1936وصول فرانكو إلى السلطة بعد إلغائه للحكم الجمهوري مدعما من طرف الأنظمة الديكتاتورية. وحدث بمناسبة الحرب الأهلية الإسبانية تكوين محور روما-برلين، وتحالف ألماني ياباني. •التوسع الألماني:قام هتلر في12مارس1938بضم النمسا(الأنشلوس)لأنها تضم العنصر الجرماني،وشجع عجز فرنسا وإنجلترا هتلر على ضم السوديت(شمال شرق بوهيميا)،فطالبت إنجلترا وفرنسا بعقد مؤتمر رباعي بميونيخ بمشاركة ألمانيا وإيطاليا،غير أن المؤتمر وافق على ضم هتلر للسوديت.وفي مارس1939احتل باقي تشيكوسلوفاكيا. - السبب المباشر للحرب:طلب هتلر من بولونيا إعادة ميناء دانزيك ورفضت بولونيا،فقام بعقد معاهدة سلام مع ستالين في غشت1939،ثم دخلت قواته في1شتنبر إلى بولونيا،فأعلنت إنجلترا وفرنسا الحرب على ألمانيا في3شتنبر1939.
انتقلت الحرب من تفوق لدول المحور إلى انتصار لدول الحلفاء
تفوقت دول المحور على دول الحلفاء إلى غاية نهاية سنة1941
- التفوق الألماني والإيطالي:نهجت القوات الألمانية أسلوب الحرب المباغثة فاكتسحت النرويج والدانمارك في أبريل1940، واحتلت بلجيكا وهولندا واللوكسمبرج ومعظم فرنسا مستعملة الدبابات والطائرات،وفي أقل من سنة خضعت4/3فرنسا للقوات الألمانية،ووقعت حكومة فيشي برئاسة الجنرال بيتان الهدنة مع ألمانيا في يونيو1940،في حين لجأ الجنرال دوكول إلى لندن ليعلن المقاومة واعتبر رئيس فرنسا الحرة. - وقامت القوات الجوية الألمانية بقصف لندن لمدة ثلاثة أشهر إلى غاية أكتوبر1940(عملية أسد البحر)وصمد البريطانيون.واحتلت القوات الإيطالية ألبانيا،وهاجمت اليونان،وبفضل تدخل القوات الألمانية تم اكتساح منطقة البلقان.وانتقلت الحرب إلى شمال إفريقيا بحدوث مواجهة بين دول المحور(الجنرال رومل)ودول الحلفاء(الجنرال مونتجومري). - وفي يونيو1941هاجمت ألمانيا الاتحاد السوفياتي واكتسحت المنطقة الغربية إلى حدود موسكو،وأدى ذلك إلى دخول ا.س. الحرب. - التفوق الياباني:قامت القوات اليابانية باحتلال الهند الصينية وأندونيسيا والفلبين وجزر المحيط الهادي،وكرد على الحظر الأمريكي على التجارة اليابانية هاجمت القوات اليابانية في7دجنبر1941قاعدة بيرل هاربور بجزر هاواي وحطمت جزءا من الأسطول،فأعلنت الو.م.أ. الحرب على اليابان.
انتصرت دول الحلفاء بفضل المشاركة السوفياتية والأمريكية في الحرب
- تفوق الحلفاء: •الجبهة الجنوبية والغربية:بدأ التراجع الألماني في شمال إفريقيا،حيث تمكنت القوات البريطانية بمساعدة من الو.م.أ.من الانتصار في معركة العلمين(بلدة مصرية)في أكتوبر1942،وفي نفس الوقت بدأت الو.م.أ. بقيادة الجنرال إيزنهاور في إنزال قواتها في الدارالبيضاء والجزائر ووهران،محاصرة قوات المحور،وتم الانتقال إلى إيطاليا والزحف نحو الشمال.واستسلمت إيطاليا وأعدم موسوليني في أبريل1945.وشرعت قوات الحلفاء في الزحف انطلاقا من الغرب منذ1942،وتمكنت من تحرير باريس في غشت1944،وواصلت تقدمها من الجهة الغربية والجنوبية. •الجبهة الشرقية:جرت أقوى المعارك في ستالينغراد،وانتصر الروس على الألمان.وتم عقد قمة طهران في نونبر1943 بين ستالين وروزفلت وتشرشل للتحالف ضد ألمانيا واليابان.وبدأ الزحف السوفياتي من الشرق في يوليوز1943ليتم الدخول إلى برلين في ماي1945،واستسلمت ألمانيا. •الجبهة الأسيوية:واجهت القوات الأمريكية القوات اليابانية في المحيط الهادي،وحاصرت الجزر اليابانية بعد تحرير مجموعة مناطق.ورغم القصف المتواصل لم تتوقف القوات اليابانية فقامت الو.م.أ. في 6غشت1945بإلقاء أول قنبلة نووية على هيروشيما وفي9 غشت ألقيت قنبلة أخرى على ناغازاكي،وقتل أكثر من200ألف من السكان،فاستسلمت اليابان في14غشت.
خاتمة
أدى استعمال أسلحة جديدة وخاصة القنبلة النووية إلى دمار مدن ومقتل50مليون،وظهرت بعد الحرب وضعية سياسية جديدة أنهت التحالف بين ا.س. والو.م.أ.بعد قمة طهران ويالطا،ودخل العالم في حرب باردة بين البلدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidos86.your-board.com
 
الحرب العالمية الثانية:أسبابها ومراحلها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: