المنتدى المغربي العربي

منتديات المغربي الأصيل يرحب بزواره الكرام
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  دخول  

شاطر | 
 

 الثورة الروسية وتطور الاتحاد السوفياتي بين الحربين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
admin
admin


ذكر
عدد الرسائل : 254
تاريخ التسجيل : 30/03/2007

مُساهمةموضوع: الثورة الروسية وتطور الاتحاد السوفياتي بين الحربين   الثلاثاء يناير 27, 2009 1:47 pm

الثورة الروسية وتطور الاتحاد السوفياتي بين الحربين
مقدمة
تعتبر الثورة الروسية من الأحداث الهامة التي عرفها القرن20،والتي أدت إلى وصول الاشتراكيين إلى الحكم، وتأسيس الاتحاد السوفياتي.فما هي العوامل التي ساهمت في حدوث الثورة؟وكيف حدثت الثورة؟وما هي الصعوبات التي واجهتها؟
مهدت ظروف مختلفة في حدوث الثورة الروسية التي شهدت مرحلتين
أدى تأزم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية إلى حدوث الثورة
- في البوادي:كانت الفلاحة عماد الاقتصاد الروسي،وشهدت تحولات بإلغاء القيصر الكسندرII(1855-1881)نظام القنانة سنة 1861،وبيع بعض الأراضي للجماعات القروية قصد الانتفاع بها دون أن يكون لها الحق في البيع أو التفويت في إطار نظام المير(المشاعيات)،غير أن تدهور وضعية البوادي واستمرار انتفاضات الفلاحين جعل الدولة تلغي نظام المير،وسمحت ببيع الأراضي للنبلاء.وأدى إلغاء نظام المير إلى هجرة عدد هام من الفلاحين الفقراء (الموجيك)إلى المدن. - في المدن:عرفت الصناعة خلال القرن19تطورا بفضل تشجيع الدولة(استخلاص الضرائب من الفلاحين،ومد السكك الحديدية)وهجرة سكان البوادي إلى المدن والانفتاح على الاستثمارات والقروض الأجنبية،وظهرت مدن صناعية كبرى كسان بيترسبورغ(بتروغراد)وموسكو وأوديسا.وظهرت طبقة عاملة محدودة(العدد3مليون سنة1914)لكن مطالبها من أجل تحسين وضعيتها الاجتماعية كانت كثيرة.
ساهم في حدوث الثورة وجود نظام حكم فردي استبدادي وظهور أحزاب معارضة والمشاركة في الحرب العالمية
- نظام الحكم:خضعت روسيا لحكم قياصرة آل رومانوفRomanov،الذين مارسوا حكما(أوتروقراطيا)فرديا استبداديا،مدعم من طرف النبلاء ورجال الدين الأرثوذكس والجيش،ونتج عن ذلك حدوث انتفاضات أبرزها انتفاضة1905(بعد هزيمة روسيا أمام اليابان)بسبب كثرة الضرائب وارتفاع الأسعار،ورغم فشلها فقد جعلت القيصر نيقولا الثاني يدعو إلى انتخاب مجلس الدوما الذي تم حله بعد ذلك. - الأحزاب المعارضة:شهدت روسيا ظهور تنظيمات سياسية ذات توجهات متباينة أبرزها: •الحزب الاشتراكي الثوري:يمثل الفلاحين وكان هدفه الإطاحة بالقيصر وتحقيق اشتراكية فلاحية،ويرفضون تصنيع البلاد. •الحزب الدستوري الديمقراطي(الكاديت):تأسس سنة1905يمثل البرجوازية،تزعمه المؤرخ ميليوكوفMilioukov،وهدفه إقامة نظام برلماني وإقرار الحريات العامة. •الحزب الاشتراكي الديمقراطي:الذي انقسم بسبب الاختلاف حول سبل تطبيق الاشتراكية في مؤتمر بروكسل سنة1903إلى: •المناشفة(الأقلية)تزعمه مارتوف،وهو حزب اشتراكي يرى إقامة نظام اشتراكي بشكل تدريجي عبر ثورة ديمقراطية بتحالف مع البورجوازية. •البلاشفة(الأغلبية)تزعمه لينين،وهو حزب ثوري يرى إقامة نظام اشتراكي باستيلاء الطبقة العاملة(البروليتاريا)بالقوة على السلطة بتحالف مع الفلاحين والبرجوازية الصغرى،نشروا أفكارهم من خلال إصدار صحف سرية:إيسكرا(الشرارة)والبرافدا (الحقيقة). واجه القيصر الأحزاب المعارضة بالقمع(الاعتقال والنفي)،فلجأ بعضها إلى العمل السري. - المشاركة في الحرب:كان لمشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى دور كبير في تأزم الأوضاع الداخلية بسبب تعبئة13 مليون مجند،واستعمال السكك الحديدية،وتراجع الإنتاج الفلاحي والصناعي،وحصول عجز في المواد الغذائية،وفي سنة 1916وصل عدد القتلى3مليون وعدد الجرحى5مليون،وكان الجنود يفرون من جبهات القتال.
عرفت الثورة الروسية مرحلتين مرحلة فبراير ومرحلة أكتوب1917
أدت ثورة فبراير 1917 إلى الإطاحة بالنظام القيصري
- المرحلة الأولى:بدأت الثورة في23فبراير1917بتظاهر نساء بتروغراد(الاحتفال باليوم العالمي للمرأة)ثم تظاهر في يوم24: 200ألف عامل في بتروغراد،وفي يوم25:حدث إضراب عام،وفي يوم26:احتل المتظاهرون الشوارع بمشاركة الجنود،وفي يوم 27:تم تكوين السوفييتات(المجالس الثورية)،وتشكلت حكومة بورجوازية مؤقتة(برئاسة لفوفLvov ثم كيرنسكيKerenskiفي 7يوليو)من الكاديت والاشتراكيين الثوريين والمناشفة،وفي2مارس اضطر القيصر إلى التنازل عن الحكم.وعارض البلاشفة هذه الحكومة(معظم زعمائمهم في السجن أو المنفى)،خاصة وأن الحكومة المؤقتة لم تعلن الانسحاب من الحرب العالمية الاولى.
نجح البلاشفة بعد ثورة أكتوبر في إقامة نظام اشتراكي
- المرحلة الثانية:استغل البلاشفة فشل الحكومة المؤقتة في تحقيق مطالب الشعب،ورغبتها في الحفاظ على مصالح البورجوازية،فسيطروا على السوفييتات المحلية،وأعلنوا انتفاضة مسلحة في24أكتوبر1917وسيطروا على مقر الحكومة المؤقتة(قصر الشتاء)،وكونوا حكومة بولشفية برئاسة لينين.وتم من خلال إصدار مرسوم حول تأميم المعامل والأبناك،ومرسوم حول مصادرة الأراضي الفلاحية،ومرسوم حول القوميات بمنح شعوب روسيا حق تقرير المصير،ومرسوم حول السلام ولذلك تم توقيع معاهدة بريست ليتوفسكBrest Litovsk مع ألمانيا يوم3مارس1918للانسحاب من الحرب العالمية الأولى. - الحرب الأهلية(الثورة المضادة):واجهت الحكومة الجديدة معارضة الملاكين الكبار والبورجوازية وضباط الجيش تحولت إلى حرب أهلية(1918-1921)بين أنصار الثورة(الجيش الأحمر)والمعارضين(الجيش الأبيض)مساندين من طرف الدول الرأسمالية،التي احتلت مناطق من روسيا.
تم تأسيس دولة اشتراكية بعد مواجهة مختلف الصعوبات
نهج لينين سياسة شيوعية الحرب والسياسة الاقتصادية الجديدة
- سياسة شيوعية الحرب:طبق لينين خلال الحرب الأهلية سياسة شيوعية الحرب(1918-1921)بتأميم وسائل الإنتاج ومصادرة فائض الإنتاج الفلاحي من الكولاك(كبار ملاكي الأراضي الفلاحية)لضمان تموين الجيش بالمواد الغذائية.وأقر دستور1918نظام الحزب الوحيد(الحزب الشيوعي).وتمكن الجيش الأحمر بقيادة تروتسكي من القضاء على الجيش الأبيض،وانسحبت الدول الرأسمالية من الأراضي الروسية،غير أن تطبيق سياسة شيوعية الحرب ساهم في تأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. - السياسة الاقتصادية الجديدةNEP:قام لينين بنهج السياسة الاقتصادية الجديدة ابتداء من1921التي مثلت تراجعا عن تطبيق الاشتراكية بتشجيع المبادرة الحرة والانفتاح على الرأسمال الأجنبي والتراجع عن مصادرة فائض الإنتاج الفلاحي،وتم تأسيس الاتحاد السوفياتي كاتحاد فيدرالي سنة1922يضم مختلف القوميات.وبفضل هذه السياسة ارتفع حجم الإنتاج الاقتصادي، واستفادت فئة الكولاك والبورجوازية.
نهج ستالين سياسة التخطيط لبناء دولة اشتراكية
- سياسة التخطيط:بوفاة لينين في يناير1924تسلم الحكم جوزيف ستالين بعد القضاء على معارضيه وخاصة تروسكي(الذي نادى بتصدير الثورة خارج روسيا وتطبيق الاشتراكية)مستخدما الاعتقال والنفي والاغتيال.واستمر ستالين في نهج السياسة الاقتصادية الجديدة،وركز نفوذه في أجهزة الحزب الشيوعي والدولة.ثم تخلى عن السياسة الاقتصادية الجديدة ونهج سياسة التخطيط ابتداء من سنة1928بوضع تصاميم خماسية تهم الميدان الاقتصادي والاجتماعي،وتكوين الكولخوزات(تجميع أراضي الفلاحين في تعاونيات)والسوفخوزات(أراضي الدولة)وإعطاء الأولوية للصناعة الثقيلة واستغلال مكثف للثروات الطبيعية، وبفضل سياسة التخطيط ارتفع الإنتاج الفلاحي والصناعي.وتمكن ستالين من القضاء على الكولاك،وبرزت أهمية الطبقة العاملة،وارتفعت نسبة سكان المدن،وتكونت طبقة مستفيدة(الأباراتشيك)من أطر الحزب والدولة والأطر العليا.
خاتمة
تمكن لينين وقادة الثورة الروسية من تأسيس أول دولة اشتراكية،ونجح ستالين بفضل سياسة التخطيط في تكوين دولة عظمى سياسيا واقتصاديا سيكون لها دور أساسي على الساحة الدولية ولمدة عقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khalidos86.your-board.com
 
الثورة الروسية وتطور الاتحاد السوفياتي بين الحربين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المغربي العربي :: التعليم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: